مدرسة خولة بنت الأزور
مرحباً بك زائرنا الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

HTML Clock
الساعة الان :


طرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

طرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 11, 2016 1:21 pm

طرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة





هناك أشخاصٌ يريدونَ أن يحققوا نجاحاً باهِراً فَوقَ المُتَوَقّع، وَمِنَ المَعروفِ أنّ الشخص الّذي يريدُ أن يَحصُلَ على التحصيل الزائد يَجِب عليهِ بذل الجهد الزائد، فالّذينَ يتمتّعون بالتحصيل الزائد والعلامات العالية هُم أشخاصٌ لديهِم الدّافِع لإنجاز المهام يفوقُ التوقّعات، ويضعونَ لأنفسهم أهدافاً مِهَنيّة فِي المُستقبل، وَهُم مِنَ المَرحَلَةِ الثانويّة، ويسعونَ لتحقيقها، لذلك حتّى تكون مِن أولئِكَ الأشخاص يَجِب أن تَضَعَ الأهداف أمام عينيك وتسعى لتحقيقها مِن خِلالِ وَضعِ مُخَطّط أو ما يُعرَفُ بطريقَةِ المُذاكرة (الجَدوَل الدراسي الأسبوعي)، لكي تَكونَ على خُطىً ثابتة دُونَ ضياع لوقتك ومجهُودِك.




نصائِح للمذاكرة الصحيحة فِي الثانوية العامة
عليكَ ألّا تَسعَى إلى المِثاليّة والكَمال؛ لأنّ ذلك مُستحيل، ولكن حاوِل أن تُحسّن مِن قُدراتك العقليّة والتعليميّة وكيفيّة استغلالِ الوقت لِكَي تغطّي جَوانِبَ حَياتِك بأكمَلِها لِتَصِل إلى ما تُريدَهُ، إذَن عَليك أن تقوم خِلالَ المَرحَلَةِ الثّانويّة بِـ:




وضعِ الأهداف:
تَحديدُ الأهداف هُوَ الذي يُحَدّد الطريق والمَجال الذي يجب أن تَسلُكَهُ، فَعِندَما تُريدُ أن تَدرُس دراسَةً مُعيّنة مِثِلَ الطّب يَجِب عَليكَ أن تَعرِف العلامَة الأقل لِقُبولِها فِي الجامعات وتسعى لتحقيقِ العلامة، فهذا الأمر يَعمَلُ على تشجيعكَ على الدّراسَة .




قراءَةِ عناوين الكتب ومحتوياتِها :
هذِهِ الطريقة تَجعَلُكَ تأخُذ فِكرَةً عامّة عَنِ الكُتب والمجال الذي تدرسهُ وماذا يَوجَدُ بداخِلِها؛ فَهِيَ تزيد من فهمك وزيادةِ وعيك للمجال الذي تدرسهُ بشكل عام.
ابدأ بِوَضعِ مُخَطّط للمواد المهمّة ثمّ الأقل:
مَعرفةِ المَوادِ الأصعب والأسهَل تُساعِدُكَ على مَعرِفَةِ الكُتُب التي تحتاجُ مِنكَ إلى المَجهود ووضعِ الأولويّةِ لها مِن أجلِ الدراسة.




طرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة
القراءَةِ الإجماليّة للمُلَخّص:
إلقاء نظرَة عامّة على الملخّص، ومَعرِفَةِ الوحدات والمواضيع التي يتناوَلَها الكِتاب.




القراءة الإجماليّة للدرس:
القيام بِقراءةِ الدَرس قراءَةً سَريعَة للإلمامِ بمحتوياتِه لزيادَةِ القدرةِ على التركيز.




الحفظِ والمُذاكرة :
القاعدة المُهِمّة فِي المرحلة الثانويّة هِيَ (الحفظ وليس الفهم)؛ لأنّهُ مَهما بَلَغَت قُدراتكَ على الفهم إّلا أنّهُ فِي الامتحانات الثانوية لا يَهُم سِوى العلامة، وهذا ما يَقَعُ فيها الأذكياء الّذين يَرونَ أنّ الفهم هُوَ الأفضل، وتَجِدَهُم لا يحصلونَ على علاماتٍ مُتَفَوّقة بعكسِ مُتَوسّطي الذكاء الذين يحقّقون نتائِجَ مُبهِرة، لذلِك اعتَمِد على الحِفِظ حتّى فِي مَوادِ الفِهِم .




التسميع وحلّ الأمثلة.
موادِ الحِفِظ:
احفَظ الدرس بشكلٍ جَيّد ثم حِلّ الأسئلة، وَفِي الأمور التي تحتاج إلى الحفظ مثل (الشعر، والقطع، إلخ) قُم بِتَسمِيعِها إلى الآخرين لِتَجَنّب الأخطاءِ ومَعرِفَتِها.




مواد الفِهم:
يجب فهمُ القوانين والمعادَلاتِ والنظريات وأيُّ أمور تحتاجُ إلى فِهِم وَمِن ثُمّ القيامِ بِحِفظِها، وبعدها قم بحلِّ الأسئلة.




المراجعة:        
فِي المَرحَلَةِ الثانوية يَجِب عليكَ مُراجَعَة المَواد واستغلال أوقات الامتحانات المدرسيّة والشهريّة قبلَ مَوعِدِ الامتحاناتِ النِهائِيّة.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 18/09/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khawlah.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى